إدارة دسوق التعليمية امتحان نصف الفصل الدراسى الأول للصف الثالث الابتدائي
مدرسة ممدوح الصردي للعام الدراسى 2011/2012م
تجريبي- رسمي- لغات المادة : لغة عربية وخط الزمن : ساعتان ( ملحوظة : ثلث الساعة الأخير إملاء )
اسم التلميذ : ------------------------------------------------------------------- رقم الجلوس :----------------------- الرقم السرى-----------------------
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
أولا القراءة : من موضوع ( يوم النجاح ) الرقم السرى-----------------------
" عادت أمى إلى البيت يبدو عليها السرور والسعادة قالت أمى: نجح خالد ابن خالك، وأصبح طبيبا . "
أ) اقرأ العبارة السابقة ثم أجب : 1- مرادف ( يبدو ) ---------------------- 2- جمع ( طبيب ) ------------------
3- مضاد ( السعادة ) ---------------------- 4- ( كلمة بها لام شمسية ) ----------
ب) لماذا كانت الأم سعيدة ؟ -------------------------------------------------------------------------------------
جـ) ما النصائح التي قدمها خالد لأمير ؟ 1- -----------------------------------------------------------------------
2- -----------------------------------------------------------------------
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
ثانيا المحفوظات : من نشيد ( لا تقطف الزهور)
لا --------------------- الزهـــــــــــور بوجهها ---------------------
كى تصنـع --------------------- و--------------------- يفـــوح
أ) اكتب المحذوف من النشيد:
ب) 1- معنى ( تقطـــف ) --------------------- 2- جمع ( العطـــر ) ---------------------
3- مضاد ( الصباح ) ---------------- 4- مفرد ( الزهور ) ---------------------
جـ) ماذا نأخذ من الزهور ؟ ---------------------------------------------------------------------------------
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
ثالثا التعبير : 1 ) رتب الكلمات وكون جملا مفيدة :
أ) أمل – كل – النجاح – إنسان . ----------------------------------------------------------------------------------------
ب) زملاءه – و- حياهم – نبيل – قابل ----------------------------------------------------------------------------------------
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
رابعا الأساليب والتراكيب :
1- اتبع آداب زيارة المريض –أسلوب : ( نهي – نداء – أمر )
2- ضع الكلمة المناسبة من بين القوسين مكان النقاط : (هاتان ـ أنت ـ إلى ـ هم )
أـ ............ لوحتان جميلتان . ب ـ ........ لاعبون ماهرون .
جـ ـ أذهب .... المدرسة مبكراً . د ـ ........ طالب مهذب .
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
خامسا الخط : اكتب بخط النسخ ما يلى مرة واحدة
زيارة المريض تخفف عنه الآلام .
....................................................................................
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءسادسا الإملاء :اكتب مايملى عليك : ................................... ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................